Monday, August 01, 2016

25 درسا تعلمتهم من حياتي.

لقد ولدت يوم 1/8/1991، برجي الأسد وبالتالي أصبح عمري 25 سنة ولا أعرف كيف يجب أن أحس، لأن علاقتي بأرقام عمري مرتبكة جداً. في الواقع، عمري نفسي توقف في 17 سنة على الأكثر وأحياناً أشعر أنني أكثر بقليل...19، 18 أو حتى 22. 
لم أعمل عيد ميلاد كجميع سنوات عمري لكنني قررت أن أحتفل بعيد ميلادي بطريقتي الخاصة، دون حلوى ودون مشروبات أو أصدقاء لطفاء بمجموعة هدايا... وأخاف أن أفشل في الإحتفال كما يحدث عادةً من دون أن أحقق برنامجي بالمثالية التي أرغب فيها.

سأتخيل أنني احتفلت معهم في جامعة جنوب أستراليا unisa

عموماً، في هذه التدوينة سوف أشارك معكم 25 درساً تعلمتهم من حياتي. 
هذه أول مرة أفعل ذلك وبالتالي فهذا يعني لي الكثير ويؤثر بي بعمق لأن هناك أشياء تطلبت مني سنوات وشهور طويلة لكي أتعلمها وأعلم أنه لا داعي للتأسف فما يهم الآن هو أنني تعلمتها بعدما اكتشفتها وجربتها.
يمكنكم اعتبار هذه الدروس مثل نصائح وحكم تفكرون فيها أو مجرد جمل عابرة قمتم بقراءتها ولهذا فهي تمثل وجهة نظري الشخصية وأنا هنا لا أعمل درس بل أتشارك جزء من خبراتي في الحياة.  

1- الحياة ليس سباقاً ولكنها سعي نحو الهدف وما يهم هو أن أجد أهدافي الحقيقية، التي أريد تحقيقها بالفعل وليست المفروضة. يمكنني أن أكون تجريبيا في الحياة إلى الدرجة التي أستطيع أن أفعل فيها ذلك.
1.5- الحقيقة مفردة لكن كل شخص يراها من وجهة نظره لكنني بالرغم من تعدد وجهات النظر مترابطين.
2- أفضل شخص يجب أن أتنافس معه في الحقيقة هو نفسي وليس أي شخص آخر: التحدي الذاتي هو الأبقى.
3- الأخلاق أهم من القوانين فليس كل ما قانوني هو بالضرورة أخلاقي والعكس صحيح. الأصل هو الأخلاق فهي تنبع من ضميري  وفكري ولا تنتظر جزاء سماوي أو عقوبات أرضية.  
4- يمكنني أن أكون جميلاً بطريقتي ويحق لي أن أكون نفسي، دون أن أخضع لمعاير الآخرين في الجمال وأحكامهم الخاصة.  
5- يجب أن أحب نفسي بشكل غير مشروط وأن أتصالح مع جسمي كيفما كان وأن أتقبل شخصيتي مهما كانت استثنائية لأن فردانيتي هي شيء يستحق أن أحتضنه لا أن أتجرد منه.
6- كل ما أفعله يجب أن يتدفق من داخلي وهذا لا يعني أن لا أستمد طاقتي من العالم الخارجي بل يعني أن أملك شيئاً عميقاً لا يمكنه أن تصله يد إنسان، شيئاً عميقا بداخلي قادر على تحفيزي ودعمي وإلهامي.
7- الفن هو استمرار لعملية الخلق كما حافز للبقاء على قيد الحياة، إنه وسيلة تقليد، تعبير، مقاومة وإبداع. 
8- الجهل والعنف هي أصل الشرور فهي سبب جميع المصائب الأخرى وإذا كانت العنف توحش فالجهل عار ولهذا فظلام الجهل يتبدد بنور المعرفة أما وحشية العنف فيجب مواجهتها بقوة اللاعنفية. 
9- الإنسانية هي الحل وهي ما يوحدنا جميع البشر ولذا فالإنسان كيفما كان يجب أن يُحكم عليه بناءً على ثقافته، أفعاله ومعاملاته مع الآخرين وليس نسبه العائلي أو شكله الخارجي. 
10- الإعتماد على الأحكام المسبقة والصور النمطية في الفهم هو علامة على الكسل والغباء لأن التعميم هو لغة الجهلاء. 
11- التعري ليس إباحية، الحب لا يمكن أن يكون جريمة، اللاعنف ليس ضعف والإنتحار ليس فشل أما التقليد فلا يصبح مشكلة إلا بعد أن لا يتوفر أي شيء غيره. 
12- الموسيقى هي لغة عالمية لا تحتاج لترجمة بالكلمات، تعلمت أن أسمع الموسيقى وأستمتع بها وأتعلمها من دون أن أشعر بالذنب بدعوى أنها محرمة.
13- العلمانية هي أفضل نظام سياسي للدولة يمكن أن يسمح للمواطنين أن يتعايشوا بإنسانية في تسامح ديني وطائفي وفي وحدة وطنية: لأن الدين للفرد والوطن للجميع.
14- التعليم لا يوجد في مقاعد المدرسة أو الجامعة بل في المكتبة والكتب هي أفضل رفيق في الحياة على الإطلاق. لقد اقتنعت بأنه كلما قرأت أكثر، كلما تعلمت أفضل ونجحت أكثر كما تعلمت أن أكون معلماً نفسي فلا أحد يستطيع أن يعلمني بنفس الطريقة التي أعلم بها نفسي. 
15- أي إنسان يمكنه أن يكون معلمي كيفما كان عمره لأن المعرفة غير مرتبطة بالشواهد الدراسة أو بالطبقة الإجتماعية أو المستوى الإقتصادي بل بوعي الشخص. الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدتها فأنا أحق بها ومع من وجدتها .
16- النباتات والحيوانات هي كائنات حية تستحق الإحترام والإعتناء وليس الإحتقار.  
17- التكرار ليس مشكلة لأن السرعة ليست دائماً مقياس النجاح أو معيار الجودة. 
18- الخطأ هو حق إنساني ويجب أن نستغل حياتنا لكي نمارس الكثير من الأخطاء طالما لا نؤذي غيرنا.  
19- إرضاء الناس غاية لا تدرك ولهذا فكلامهم لا يجب أن يقدم ولا أن يؤخر طالما لم أجد فيه ما يفيدني وخصوصاً النقد الهدام والكلام السلبي أما الغيبة والنميمة وكل ما له علاقة بالسمعة الإجتماعية فهو مجرد هراء.
20- يمكنني أجعل حياتي أفضل بالتحديات التي أضعها لنفسي، بالتأثير الذي أقوم به، بالكتب التي أقرأها، بالموسيقى التي أسمعها وبالمتع المختلفة التي أمارسها.
21- لا يمكنني أن أكون صديق الجميع ويجب أن أتقبل حقيقة أنني شخص انطوائي، منزلي 
21.5 - الأكاذيب مهما كانت حلوة وتشعرني بالسعادة تبقى الصراحة أفضل.
22- تعلمت أن الكتابة ليست مجرد وسيلة تعبير أو طريقة في التأثير بالقارئ بل أيضاً أداة للعلاج النفسي. 
23- أنا كاتب، مترجم، عازف كمان.
24- الحياة ملعونة، الأرض مريضة ووجودي فيها حزين وأتمنى لو كنت ميت الآن. 
25- لا تثق بأحد.



ملاحظة: 
م 1 - سنة 2015، الأمر اللطيف الذي حدث في عيد ميلادي هو أنني توصلت بالكثير من التهاني من طرف أصدقائي الكتب وكان الأمر رائع ولطيف.
م 2 - سنة 2014، كنت أعمل في مطعم ماكدوا متعب ومتعرق فوجدت مجموعة صغيرة من الزميلات والزملاء يفاجئونني.
م 3 - هذه السنة نسيت أن أقفل حائطي الفيسبوكي فتوصلت ب 39 بوست، 8 رسائل، 2 تهاني مباشرة ،اتصال واحد.


No comments:

Post a Comment

تُسعدني مشاركتك و إضافتك في المدونة
أشكرك على تعليقك^_^